-->

كيفية زراعة البطاطس أفضل طريقة لزراعة البطاطس

من البطاطس الترابية الجديدة وأصناف السلطة الصغيرة الحجم إلى الخبازين والمحامص المطحونة بالدقيق، تظل البطاطس المتواضعة هي الخضروات المفضلة في البلاد. إذا كنت من محبي البطاطس، فهناك عدد كبير من أصناف البطاطس المثيرة التي يمكنك زراعتها والتي لن تراها أبدًا في المتاجر. لا تحتاج حتى إلى حديقة لزراعتها - فالكثير منها ينمو بسعادة كبيرة في أكياس أو أوعية كبيرة على الشرفة أو الفناء.

كيفية زراعة البطاطس

كيفية زراعة البطاطس


هناك ثلاثة أنواع رئيسية من البطاطس يمكن زراعتها، ويتم تسميتها وفقًا لوقت زراعتها وحصادها.

تعتبر البطاطس المبكرة أو "الجديدة" هي الأولى التي يتم حصادها في شهري يونيو ويوليو. لا يتم تخزينها لفترة طويلة لذا من الأفضل تناولها طازجة.

تستغرق البطاطس المبكرة الثانية (وتسمى أيضًا البطاطس "الجديدة") بضعة أسابيع أخرى حتى تنضج ويتم حصادها في شهري يوليو وأغسطس. كما أنها لا تخزن لفترة طويلة، لذا من الأفضل أن تؤكل طازجة. تتمتع بطاطس السلطة بقوام شمعي قوي والعديد منها له نكهة جوزية مكثفة. هم عادة الأوائل الأولى أو الأوائل الثانية.

تستغرق بطاطس المحاصيل الرئيسية وقتًا أطول حتى تنضج ويتم حصادها من أغسطس إلى أكتوبر. وهي مناسبة للخبز والتحميص والهرس، ويمكن تخزينها لبضعة أشهر.

كيفية زراعة البطاطس في المنزل


من السهل زراعة البطاطس، إذ تنتج بذرة واحدة من البطاطس عددًا كبيرًا من البطاطس التي يمكن حصادها. تحضير التربة عن طريق حفر وإزالة الأعشاب الضارة، ثم حفر خنادق مستقيمة بعمق 12 سم ومسافة 60 سم عن بعضها البعض. في الربيع، ازرع بذور البطاطس على مسافة 30 سم عن بعضها البعض وقم بتغطيتها بالتربة لملء الخندق. عندما يصل طول البراعم إلى 20 سم، استخدم مجرفة أو مجرفة أو مجرفة لتراكم التربة حول قواعد البراعم، مع تغطية السيقان في منتصف الطريق. وهذا ما يسمى التأريض. يمكنك أيضًا زراعة البطاطس المبكرة الأولى والثانية في كيس كبير في الفناء أو الشرفة، وتغطيتها بالسماد أثناء نموها.

موعد زراعة البطاطس


يمكن زراعة البطاطس المبكرة الأولى في منتصف شهر مارس، بينما يجب زراعة البطاطس المبكرة الثانية بعد أسبوعين. تُزرع البطاطس الرئيسية عادةً في شهر أبريل وتحتاج إلى البقاء في الأرض لفترة أطول لإنتاج محصول جيد. ومع ذلك، تختلف أوقات الزراعة في جميع أنحاء البلاد - يجب تأخير الزراعة في المناطق الشمالية لمدة أسبوعين، اعتمادًا على درجات الحرارة وخطر الصقيع.


من الممكن في المناطق الأكثر دفئًا زراعة دفعة ثانية من البطاطس ذات المحصول الرئيسي في أواخر الصيف، والتي ستنتج محصولًا من البطاطس اللذيذة لعيد الميلاد.

كيفية شيت البطاطس


قبل الزراعة، تحتاج إلى "تقطيع" البطاطس. يتضمن ذلك ترك البطاطس تنمو براعمها، مما يمنحك محصولًا أكبر من البطاطس. ضع بذور البطاطس في صواني أو علب البيض بحيث تكون النهاية التي تحتوي على أكبر عدد من العيون في الأعلى. قف في مكان بارد وخفيف حتى تتشكل براعم بطول 1-2 سم. قد يستغرق هذا ما يصل إلى 6 أسابيع.

كيفية زراعة البطاطس


يمكنك زراعة البطاطس الخاصة بك عن طريق زراعة "بذور البطاطس"، وهي عبارة عن درنات بطاطس صغيرة وليست بذورًا فعلية. يمكنك شراء بذور البطاطس من أواخر الشتاء. لا تميل إلى زراعة البطاطس من البطاطس القديمة من رفوف الخضار، لأنها لن تنتج محاصيل موثوقة.

تعمل البطاطس المزروعة منزليًا بشكل جيد في جميع أنواع التربة، ولكن كلما كانت غنية كلما كان ذلك أفضل، لذا احفر الكثير من المواد العضوية المتعفنة جيدًا، مثل سماد الحديقة. الموقع المفتوح والمشمس هو الأفضل.

في حين أن بطاطس المحصول الرئيسي تنمو بشكل جيد في الأرض، فإن بطاطس السلطة أو المبكرة ستعمل أيضًا بشكل جيد في الأواني والأكياس الكبيرة. تم تصميم أكياس زراعة البطاطس المصنوعة من مادة البولي بروبيلين خصيصًا لهذا الغرض وتكون مفيدة إذا لم يكن لديك مساحة كافية.

عند زراعة البطاطس في الأرض، قم بزراعة الباكرات وأنواع السلطة بعمق 12 سم ومسافة 30 سم عن بعضها البعض، و60 سم بين الصفوف. تتطلب بطاطس المحاصيل الرئيسية مساحة أكبر لإنتاج محصول لائق. قم بزراعتها بعمق 12 سم ومسافة 38 سم عن بعضها البعض، مع ترك مسافة 75 سم بين الصفوف. ازرع البطاطس بحيث تكون البراعم (أو "العيون") متجهة للأعلى.

زراعة البطاطس: رعاية محصولك


سقي البطاطس بانتظام، خاصة أثناء فترات الجفاف والدفء، وحافظ على التربة خالية من الأعشاب الضارة. عندما تنمو نباتات البطاطس، استخدم مجرفة أو مجرفة لتغطية البراعم بالتربة لمنع الدرنات النامية من أن تصبح خضراء وغير صالحة للأكل. وهذا ما يسمى "التأريض". اترك السنتيمترات القليلة العلوية بارزة من الأعلى. مع استمرار نمو النباتات، ستحتاج إلى تأريضها مرة أخرى.

زراعة البطاطس: حل المشكلات


يمكن أن تشكل الرخويات مشكلة، خاصة إذا كانت زراعة البطاطس تحت البلاستيك الأسود.


آفة البطاطس هي مرض فطري يحول أوراق الشجر إلى اللون الأصفر مع وجود بقع داكنة ويؤدي إلى تعفن الدرنات. قم بزراعة صنف بطاطس مقاوم للآفات لتجنب المشكلة. يمكنك أيضًا قطع نباتات البطاطس عند أول علامة للعدوى، حيث لن يصل الفطر إلى الدرنات في تلك المرحلة. ثم قم بحصاد الدرنات بأسرع ما يمكن.

لا تقم أبدًا بزراعة البطاطس في نفس التربة عامًا بعد عام لأن ذلك قد يؤدي إلى تراكم الآفات والأمراض. وتشمل هذه الأمراض دودة ثعبان البطاطس، التي تسبب توقف النمو وضعف المحاصيل.

موعد حصاد البطاطس


يتم حصاد البطاطس المبكرة الأولى في يونيو ويوليو، عندما تكون النباتات لا تزال مزهرة وتكون البطاطس بحجم بيضة دجاجة كبيرة تقريبًا (نقب التربة برفق للتحقق). اقطع نباتات البطاطس (المعروفة أيضًا باسم الحواجز) على الأرض، ثم أخرج النباتات من الأرض برفق باستخدام شوكة. لا يتم تخزين هذه البطاطس جيدًا، لذا احفرها عندما تريد أن تأكلها.

يتم حصاد الأوائل الثانية في شهري يوليو وأغسطس، ومرة ​​أخرى عندما تكون النباتات لا تزال مزهرة. الحصاد بنفس طريقة الحصاد المبكر. مرة أخرى، لا يتم تخزين هذه البطاطس جيدًا، لذا احفرها عندما تريد أن تأكلها.

يتم حصاد المحصول الرئيسي للبطاطس في الفترة من أغسطس إلى أكتوبر، عندما تتحول أوراق النباتات إلى اللون الأصفر وتتلاشى. اختر يومًا جافًا لاستخراج محصولك حتى يتم تخزينه بشكل أفضل. اقطع النباتات على الأرض واحفر البطاطس، وتخلص من أي كدمات أو تعرضت لهجوم من الآفات.