كيفية زراعة القرنبيط أفضل طريقة لزراعة القرنبيط

يعود أصل القرنبيط إلى منطقة البحر الأبيض المتوسط، وقد تمت زراعته منذ آلاف السنين. ويرتبط ارتباطًا وثيقًا بالبروكلي وأعضاء آخرين من عائلة البراسيكا مثل الملفوف وكرنب بروكسل وحتى الفجل.
غالبًا يتجاهل مزارعين القرنبيط لأنه قد يستغرق وقتًا طويلاً حتى ينضج ويشغل مساحة كبيرة في رقعة الخضروات. لكن الخبر السار هو أن هناك أصنافًا أصغر حجمًا وأسرع نموًا متاحة، لذا فقد حان الوقت لمنحها نظرة أخرى!

كيفية زراعة القرنبيط أفضل طريقة لزراعة القرنبيط

كيفية زراعة القرنبيط


لتحقيق النجاح مع القرنبيط، يحتاجون إلى إمدادات جيدة من الماء والمواد المغذية. بالإضافة إلى ذلك، فإنها تحتاج إلى طقس بارد ثابت عندما تتشكل الرؤوس. قم بإعداد التربة بكمية كبيرة من السماد العضوي والسماد والأسمدة العضوية لأن ذلك سيضمن إمدادات كافية من العناصر الغذائية طوال موسم النمو. لا يحب القرنبيط التربة الحمضية، لذا استخدم الدولوميت أو الجير لجعلها أكثر قلوية. من الناحية المثالية، يجب عليك مراقبتها باستخدام مجموعة اختبار الرقم الهيدروجيني والحفاظ على التربة محايدة أو قلوية قليلاً.

ستكون مجموعات شتلات القرنبيط متاحة من المشاتل في الموسم، ولكن إذا بدأت من البذور، فقم بزراعتها في الصواني ويتوقع أن يستغرق الإنبات حوالي 14 يومًا. ازرعها في سرير الحديقة بمجرد أن يصل ارتفاعها إلى حوالي 7-10 سم. سقي الشتلات بالأعشاب البحرية البيئية ونشارة باستخدام نشارة عضوية مثل قصب السكر.

يمكن أن تتعرض رؤوس القرنبيط لحروق الشمس بسهولة تامة، لذا للمساعدة في حمايتها والحفاظ عليها جميلة وبيضاء، اربط الأوراق الخارجية معًا فوق الجزء العلوي من النبات لتكون بمثابة مأوى من الشمس.

تسميد القرنبيط


كما ذكرنا سابقًا، يتطلب القرنبيط الكثير من العناصر الغذائية، لذا لا تبخل بإضافة السماد والسماد والأسمدة العضوية إلى التربة قبل زراعته. بعد ذلك، كل أسبوعين، ضعي مزيجًا من eco-aminogro والأعشاب البحرية البيئية لتعزيز نمو النباتات القوي ورؤوس أكبر. سيكون لها ميزة إضافية تتمثل في تقليل مشاكل الآفات والأمراض ومدة صلاحية أطول للقرنبيط بمجرد قطفه.

حصاد القرنبيط


عادة ما تكون رؤوس القرنبيط جاهزة للحصاد في أي مكان بعد 14 إلى 24 أسبوعًا من الزراعة، اعتمادًا على ظروف النمو والصنف المختار. تعد أصناف القرنبيط "الصغيرة" أسرع وتستغرق عادةً 10-12 أسبوعًا فقط.

اقطع الرأس من النبات عندما يمتلئ ويشكل بإحكام قبل أن يبدأ في الانتشار. قد تنتج بعض الأصناف رؤوسًا إضافية أصغر حجمًا، لذا إذا كانت لديك مساحة اترك النبات في الأرض لترى ما سيحدث. يمكن تخزين رؤوس القرنبيط لمدة أسبوع في الثلاجة.

الآفات والأمراض التي تصيب القرنبيط
الآفات والأمراض الشائعة التي تصيب القرنبيط


  • اليرقات - تهاجم كل من فراشة الملفوف البيضاء وعثة الملفوف القرنبيط، لذلك ستجد بلا شك ثقوبًا في أوراقك من اليرقات الجائعة. راقبها والتقطها بانتظام أو راجع دليل اليرقة الخاص بنا للحصول على تلميحات إضافية حول كيفية التعامل معها.
  • المن والعث - هؤلاء المصاصون للنسغ يحبون القرنبيط ويجب إبقاؤهم تحت السيطرة بمبيد حشري عضوي . يمكن لحشرة المن أن تنقل فيروسًا يعيق نمو القرنبيط، لذا تصرف بسرعة.
  • القواقع والرخويات - قم بحماية الشتلات الصغيرة باستخدام الدرع البيئي OCP وإلا فسوف تُترك سريعًا بدون سيقان !
  • البياض الدقيقي - يظهر أحيانًا على القرنبيط ويمكن معالجته بمبيد فطري عضوي. حيثما أمكن ذلك، قم بزيادة تدفق الهواء حول النباتات أيضًا.
يمكن للظروف البيئية (المرتبطة عادةً بنوبات الحرارة) أن تلحق الضرر بالقرنبيط مما يتسبب في عدم تكوين النباتات لرؤوس مناسبة أو تثبيتها على البذور. قم بالنمو في الوقت المناسب لموقعك واستخدم الأعشاب البحرية البيئية بانتظام لمساعدة النباتات على التغلب على الإجهاد الحراري.

نقص المغذيات يمكن أن يسبب ضعف تكوين الرأس والسيقان المجوفة. يمكنك منع ذلك من خلال التحضير الجيد للتربة قبل الزراعة، وتصحيح درجة حموضة التربة (إذا لزم الأمر) والتطبيقات المنتظمة طوال فترة النمو.
هناك العديد من الأمراض الأخرى (مثل الصدأ والعفن وبقع الأوراق) التي يمكن أن تتطور ويصعب السيطرة عليها بمجرد انتشارها. والخبر السار هو أنه يمكن عادة تجنبها من خلال ممارسة تناوب المحاصيل، وضمان التباعد الكافي بين النباتات والحفاظ على تغذية النباتات وسقيها بشكل جيد.
محمود الدندراوي
بواسطة : محمود الدندراوي
اسمي محمود الدندراوي خريج كلية تجارة جامعة القاهرة اعمل في مجال كتابة المحتوى بخبرة سنتين، واكتب في المجال التقني والخدمات والاخبار.
تعليقات